قائمة المنقولات الزوجية ( نموذج للقايمة في نهاية الموضوع )

قائمة المنقولات الزوجية
قائمة المنقولات أو قائمة الممتلكات التي تخص الزوجة
( القايمة )
-
( يوجد نموذج في نهاية الموضوع )
-
( قد يختلف معي آخرون في وجهة نظري ولكن هذا إجتهادي )

-

بعد أن تحدثنا عن كيفية إختيار الزوجة في الموضوع :ــ
http://islamic-ahmed1981.blogspot.com/2012/09/blog-post.html
نتحدث عن أمر مهم عند الكثير من الناس :ــ

قائمة منقولات الزوجية
=
بعض الناس يشترط على الزوج كتابتها
والبعض الآخر لا يكتبها
والبعض يتقبلها

والبعض يكرهها كره العمى
=
ما أصلها في الشرع الإسلامي والتاريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كثير من الناس يعترض على القائمة بحجة أنها لم تكن موجودة على عهد سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وهذا حق يراد به باطل
ويقولون أيضاً أنه لا أصل لها وهي بدعة 

وهذا كلام خاطئ
-
لذلك سأوضح معنى القائمة وأصلها وسبب إيجادها فيما أعلم.

لكن هناك سؤال سأطرحه في البداية
ما هي طريقة الزواج في الإسلام ؟؟ ؟؟ ؟؟
وماذا يفعل من يريد أن يتزوج بطريقة إسلامية وبدون أي تعديلات ؟؟ ؟؟ ؟؟
في دين الإسلام يتقدم المسلم للزواج من المسلمة وهو مسئول عن توفير الآتي :ـ
ـ 1 ـ مهر الزوجة وهو مبلغ مالي يدفع للزوجة في صورة المال النقدي أو الذهب والفضة أو غير ذلك.
ـ 2 ـ بيت الزوجية الصالح للسكن.
ـ 3 ـ  تجهيز وتأثيث بيت الزوجية على قدر إستطاعة الزوج.
ـ 4 ـ الإنفاق على نفسه وزوجته وبيته وأولاده من ماله وليس على الزوجة من النفقة شيء.
.
هذه الأمور ضعها في حسبانك قبل أن تسأل عن حكم قائمة المنقولات الزوجية.
===

ما هي القائمة أو قائمة المنقولات ؟
قائمة المنقولات هي ورقة مكتوب بها جميع أثاث ومنقولات وعفش شقة الزوجية مثل السرير والدولاب والطاولات والسفرة والمجالس وغيرها وصفاً وقيمة مالية
.
يكتب البند مثلاً :ــ
1ــ غرفة نوم مكونة من سرير ودولاب وتسريحة = القيمة 15000 جنيه مصري
.
وقد يكتب في القائمة كل الأثاث أو نصفه 

وذلك على حسب الإتفاق وهو ما سأوضح فيما بعد أمثلة له
وفي نهاية القائمة يقر الزوج بأن هذه الأشياء ممتلكات للزوجة وهو مؤتمن عليها ويوقع على ذلك.
================
لماذا أوجدت واخترعت قائمة المنقولات في عصرنا الحديث ؟
يعلم جميع المسلمين أن الإسلام جعل النفقة والمصاريف واجبة على الزوج بالكامل 

وليس على الزوجة من النفقة والمصاريف درهم واحد سواء في تجهيز سكن الزوجية وفرشه أو في مصاريف الحياة عموماً
يقول الله تعالى :ـ

{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ 
وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ..... } سورة النساء آية 34
وهذا أمر معلوم بالضرورة لكل مسلم لا يجوز أن يجهله أحد

ومن لا يعرف هذا الكلام عليه أن يتعلمه
-
والجميع أيضاً يعلم أن الإسلام فرض على الزوج فوق نفقات الزواج ونفقات تجهيز البيت فرض عليه دفع المهر ( الصداق ) للزوجة وجعله من أركان الزواج في الإسلام
يقول الله تعالى :ـ
{ وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ... }
سورة النساء آية 4
-
وبالتالي فإن الزوج مطالب بأمرين :ــ
ـ1ـ تجهيز بيت الزوجية المناسب على قدر استطاعته.
ـ2ـ دفع مهر للزوجة .

والمهر قيمته غير محدده وتحدد بالإتفاق وقد يستأنس بالعرف أو بمهر المثل
وسواءً كان كبيراً أو صغيراً حسب الإتفاق فهو حق واجب

يقول الله تعالى :ـ
{ وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا } سورة النساء آية 20
-
ولكن في هذا الزمان في بلد مثل مصر

ابتلي الناس وأصيبوا بغلاء السكن وإرتفاع أسعار المنازل والبيوت وارتفع إيجار المساكن وغلاء الأسعار عموماً
وبالتالي زاد العبء المالي على الأزواج وخاصة المساكين منهم
كما أستحدثت أنواع جديدة من أثاث البيت وأصبحت أساسية من غسالة إلى ثلاجة إلى غيرها مما زاد العبء أيضاً على الأزواج
وبالتالي بدأ الزواج يصبح صعب المنال
وإذا صعب الزواج فسد المجتمع وصارت طامة ومصيبة على الجميع
-
ولتسهيل الأمر بدأ الناس في المجتمع المصري يبتكرون طرقاً لتسهيل الزواج
فجعلوا المهر المقدم مبلغ بسيط لمجرد إكمال أركان الزواج 

وباقي المهر يقسم لجزئين 
 جزء منه يكتب في عقد الزواج مؤخر صداق
والجزء الباقي من المهر يشتري به الزوج بعض أو كل الأثاث والعفش لبيت الزوجية وتكتب في ورقة الأشياء التي إشتراها على أنها جزء من مهر الزوجة ويطلق على هذه الورقة قائمة المنقولات الزوجية
-
ومع ذلك فإن بعض الأزواج لا يستطيع أن يشتري أثاث وعفش بيت الزوجية بالكامل 

فيقوم أهل الزوجة أو الزوجة نفسها بشراء جزء من أثاث وعفش الشقة بمالهم الخاص 
على أن يكتب أنه من مالها الخاص في ورقة هي نفس ورقة قائمة المنقولات
وبالتالي تم إستحداث قائمة المنقولات الزوجية ليكتب فيها ما إشتراه الزوج من أثاث ومنقولات كجزء من مهر الزوجة وإنتقلت ملكيته للزوجة 
ويكتب فيها أيضاً ما إشترته الزوجة أو أهل الزوجة من مالهم الخاص ويثبت أنه ملكها في القائمة
-
وبذلك تكون الحقوق قد وثقت
-
فإذا مات الزوج في أي لحظة ونحن في زمان موت الفجأة فإن القائمة تحفظ حقوق الزوجة من الضياع وكأنها وصية ولا تقع في مشاكل مع أهل زوجها
أو إذا ماتت الزوجة تكون الحقوق معلومة أيضاً
-
أو إذا ماتت الزوجة أو الزوج فإن تقسيم المواريث سيكون بما يرضي الله نظراً لوجود قائمة توضح الحقوق

-
وإذا حدث إنفصال بطلاق أو خلع يرجع كل حق لصاحبه دون أن يأكل أحدهم حق غيره حراماً وسحتاً يشتعل عليه في نار جهنم.

======================
وأفضل طريقة لكتابة القائمة هي كالآتي :ــ

(يوجد رابط في آخر الموضوع به نموذج قائمة منقولات)
 :

ـ 1 ـ تعد ورقة واحدة على هيئة جدول.
ـ 2 ـ يتم كتابة المنقولات ووصفها وكتابة قيمتها أمامها.
ـ 3 ـ في البداية نكتب عنوان (منقولات ملك الزوجة فلانة من مالها الخاص) وتكتب تحته المنقولات كما وضحنا في النقطة السابقة وهي خاصة بما إشترته الزوجة وأهلها من مالهم الخاص وهذا ملك للزوجة.
ـ 4 ـ نكتب عنوان ثاني في نفس الورقة أسفل ما سبق ( منقولات إشتراها الزوج وتنقل ملكيتها للزوجة كجزء من مهرها ) وتكتب تحته المنقولات التي إشتراها الزوج ونوضح بنفس الطريقة السابقة وصفاً وثمناً.
ـ 5 ـ في النهاية يغلق الجدول ويكتب المجموع ويقوم الزوج بالتوقيع أسفل القائمة أنه في ذمته.
 ==============

وطريقة كتابة القائمة تختلف حسب ظروف الإتفاق وهذه أمثلة مقترحة للتوضيح:ـــ



ـ مثال 1 :ـ المثال الأقرب لما يحدث في مصر في كثير من الأحيان في هذا الزمان
الزوج لم يدفع مقدم مهرأي شيء
الزوج إشترى جزء من الأثاث, نصف الأثاث والعفش الخاص ببيت الزوجية أو أقل من نصف العفش أو أكثر
الزوجة وأهلها تكفلوا بشراء النصف الآخر من أثاث ومنقولات بيت الزوجية بالإضافة للمفروشات والأدوات المطبخ أو أقل أو أكثر

في هذه الحالة أنت لم تدفع مهر بالمرة
وأنت كمسلم لابد أن تدفع المهر
لذلك نقسم المهر إلى جزئين
ـ*ـ  ورقة إثبات حقوق وما تسمى بقائمة المنقولات
ـ*ـ مؤخر صداق (مهر) يكتب في عقد الزواج ويظل ديناً في عنق الزوج إلى يوم الدين.

في هذه الحالة يتم عمل قائمة منقولات تحتوى على الجزء الذي اشترته الزوجة والجزء الذي إشتراه الزوج منفصلين في ورقة واحدة
جزء القائمة الأول ما إشترته الزوجة وهو ملك لها
جزء القائمة الثاني ما إشتراه الزوج وتنتقل ملكيته للزوجة بدل مقدم مهرها الذي لم يدفع

وكامل المنقولات بالقائمة تعتبر ملكاً للزوجة
.
ويتم أيضاً كتابة مؤخر صداق في عقد الزواج حسب الإتفاق

===
ـ مثال 2
في حال أن الزوج دفع مقدم مهر 
(دفع مهر مقدم 15 ألف أو 30 ألف مثلاً (حسب الإتفاق)
وقام أيضاً بشراء نصف أثاث وعفش الشقة

واشترت الزوجة نصف الأثاث من مالها الخاص أو من مال والدها مثلاً

في هذه الحالة يتم ما يلي حسب الإتفاق (الإتفاق هو الحاكم):ـ

ـ1ـ يكتب ما إشترته الزوجة وأهلها في قائمة المنقولات كإثبات حق الزوجة في ما اشترته من مالها الخاص
 ـ2ـ يكتب ما اشتراه الزوج أو جزء منه حسب الإتفاق
-
وهذا أمر ليس تخوين أو خوف من الغش أو غير ذلك

لكن الله تعالى أمرنا أنه إذا كان بيننا دين أن نكتبه
يقول الله تعالى : ـ

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ } سورة البقرة
وأيضاً يكتب في عقد الزواج مؤخر مهر حسب الإتفاق بينهما أو لا يكتب
===
ـ مثال 3 :ـ
في حال أن الزوج دفع مقدم مهر أياً كان حسب الإتفاق
وقام بشراء جميع منقولات وعفش الشقة من جيبه الخاص دون مشاركة من الزوجة وأهلها
في هذه الحالة قد لا يكتب قائمة نهائياً ويكتفى بمقدم المهر وكتابة مؤخر مهر

وقد يكتب قائمة بنصف المقولات فقط لأنه تكفل بكل شيء ودفع مقدم مهر

ويكتب في عقد الزواج مؤخر صداق ( مهر) أو لا يكتب, حسب الإتفاق بينهماوحسب قيمة مقدم المهر
===
ـ مثال 4 :ـ
في حال أن الزوج دفع الصداق ( المهر ) كله مقدم حسب الإتفاق (دفع المقدم والمؤخر معاً)
وقام أيضاً بشراء جميع منقولات وعفش الشقة من جيبه الخاص
في هذه الحالة لا يكتب قائمة ولا مؤخر لأنه دفع المهر جميعه مقدم

واشترى جميع المنقولات
وبالتالي قد نفذ الشرع الإسلامي وأدى الحقوق بدفع المهر المناسب المقبول من الطرف الآخر وقام بتجهيز مسكن الزوجية

وهذه الحالة تصلح مع ميسوري الحال وكذلك عند الزوج الغني الكريم
ومهم جداً كلمة كريم

لأنه يوجد زوج غني جداً لكنه بخيل شحيح عبدٌ للمال 

يدخل البيت يطلب الزواج وهو غني ثم يلبس ثوب الفقر ويسأل أهل الزوجة ماذا ستدفعون

===
الأمثلة لا تنتهي والمرجع فيها الإتفاق والتراضي
===
ملاحظة هامة :ـ
* لماذا قسمنا القائمة لجزئين في ورقة واحدة وليس جدول واحد مكتوب فيه كل شيء بلا تفصيل ؟؟؟؟؟؟؟


في بعض الظروف النادرة نحتاج للجزئين منفصلين
لأنه لو حصل لا قدر الله وقامت الزوجة بخلع الزوج وهوا أمرٌ مشروعٌ في الإسلام وله شروطه وقيوده

فإن الزوجة ترد للزوج ما إشتراه هو فقط من ماله الخاص وتم اعتباره مقدم صداق لها وهو المكتوب في الجزء الثاني من القائمة
وذلك كما أمر النبي ﷺ الصحابية التي خلعت نفسها من زوجها أن ترد على زوجها المهر الذي دفعه لها وكان بستاناً 
(الفتاوى والأمور الفقه يرجع فيها لدار الإفتاء/|\ ويمكنك من صفحة دار الإفتاء أو تطبيق الهاتف المحمول لدار الإفتاء أن ترسل سؤالاً ويتم الرد عليك <طلب فتوى>)
ففي هذه الحالة يحصل الزوج على الجزء من القائمة الذي إشتراه هو بالإضافة لمقدم الصداق
بينما الجزء الآخر من القائمة يبقى ملك للزوجة لأنه من مالها الخاص
وبالتالي نمنع الزوج من أكل الحرام في أن يأخذ كامل الأثاث
ونمنع الزوجة من أكل الحرام في أن تتمسك بكامل الأثاث دون وجه حق

===
أو لو أن الزوج مات في أي وقت وجاء أهل الزوج ليأخذوا ورثهم 

فالقائمة بالكامل من الجزئين هي حق للزوجة وكذلك المؤخر وذلك قبل تقسيم الورث
وليس لأقارب الزوج حق في شيء مكتوب في القائمة لأنه ملك للزوجة ومهرها
بل زيادة على ذلك 
لابد أن يتم إخراج مؤخر الصداق من مال الزوج ودفعه للزوجة قبل تقسيم الميراث لأنه دين في عنقه ليوم القيامة
=
وحالة الطلاق وحالة موت الزوج لا فرق بينهما
=
نسأل الله أن يبعد عن المسلمين المشاكل والمال الحرام

===============
لذلك من تسمعه غضبان ويقول إن أهل الزوجة يكتبون القائمة لأنهم خائفين من الزوج أو من أجل أنهم يعتبرونه مخادع أو محتال أو خائن
فهذا كلام باطل وكذب
القائمة لمن إتفقوا على كتابتها هي إثبات للحقوق حتى لا تضيع
وإثبات الحقوق ليس تهمة لأحد
من يقول أن إثبات الحقوق إتهام بالخيانة فهو جاهل أو كذاب أو غير أمين

----------------
أضف لذلك أننا في زمان خراب الذمم
فبعض من يصف نفسه بالأمانة اليوم, تجده مع أول عراك وخناقة ومضاربة وغضب يتحول إلى سارق وخائن ومنافق, ويعميه الغضب والحقد

أقول البعض
عافانا الله وإياكم
.
وبالتالي فوجود القائمة المفصلة ستمنعه وقتها من أكل الحرام

وستحفظ الآخرين من الظلم
----------------
والقائمة حق لأهل الزوجة إذا طلبوا كتابتها
وإصرارهم على هذا الحق لا يعيبهم في شيء
وطالما أنه وجد داع للقائمة فهي حق للزوجة إذا اتفق عليه
 .

ولكن للزوجة ولأهل الزوجة أن يتنازلوا عن كتابة القائمة ويكتفوا بالمكتوب في عقد الزواج من مؤخر مثلاً
فهذا أمر يتفق عليه
----------------
وكما قلت سابقاً لو أن الزوج أمين يوثق حق غيره من غير أن يطلبوا هذا التوثيق
يعني هو نفسه لا يجد حرج في كتابة القائمة طالما أن أهل الزوجة تساهلوا معه وشاركوه في تجهيز بيته ولم يثقلوا عليه في المهر المدفوع وغير ذلك.

بحيث لو حصل أي مشكلة أو مات تكون الحقوق محفوظة
.

وطالما هو دخل بيت الناس وقبل مساعدتهم في الزواج 
فعليه أن يتقبل أن يثبت ويوثق حقوق بنتهم بكل راحة نفسية 
وإذا كان يستحي وتجرح كرامته أن يكتب القائمة
فمن باب أولى أن يستحى وتجرح كرامته أن تساعده الزوجة في تأثيث بيت الزوجية
إذا قبلت المساعدة إقبل التوثيق وكتابة القائمة
----------------

العجيب أنك تجد أحدهم يدخل بيوت الناس ويطلب الزواج من بنتهم
والناس تساعده وتعينه على أكثر من نصف تكاليف زواجة 
ثم يأتي عندما يطلبون منه القائمة ويقول أن كرامته تؤلمه وتوجعه
كرامته تؤلمه لأنه لم يتعلم الدين الإسلامي جيداً
لو كان يعلم قيمة حقوق الناس كان أداها بنفس راضية
ولا علاقة لذلك بالكرامة من قريب أو بعيد
بل إن اللئيم من يتمرد بعد أن يتم إكرامه

=
ومن لا تعجبه طريقة القائمة عليه أن يسلك الطريق الأسهل
ويدخل على الناس طالباً الزواج ببنتهم
ويدفع المهر المقدم نقداً كاملاً مناسباً
ويجهز بيته من الألف إلى الياء على قدر إستطاعته

وبذلك لا يلزمه كتابة قائمة منقولات
ويكتب عليه مؤخر المهر حسب الإتفاق
ولو أراد أن يدفع المهر كله مقدم 100% ولا يكتب عليه مؤخر ولا قائمة ويحل نفسه من أي دين في عنقه فليفعل
----------------
لكن طالما الظروف الإقتصادية لا تسمح
فعليه أن يوثق الحقوق بنفس راضية
وإذا أصحاب الحق ( الزوجة وأهلها ) تنازلوا عن توثيقها وتنازلوا عن كتابة قائمة
فهذا كرم منهم
جزاهم الله خيراً

ويحفظ لهم هذا الكرم
وكثير من أهل الزوجة يرفضون كتابة قائمة وهذا حق لهم
لكن هذا لا يجعل من يطلب كتابتها إنسان سيء أو متشدد
وفق الله الجميع للخير
=======
وهذا الموضوع ليس الهدف منه دعوة الناس لكتابة قائمة أو دعوتهم لترك كتابتها
هو توضيح فقط لموقفها الإسلامي وسبب إيجادها حسب فهمي وما تعلمت
مع الملاحظة أن هناك طرق كثيرة في كتابة قائمة المنقولات الزوجية وكلها إجتهادية 

=======
وبالروابط التالية نموذج إسترشادي لقائمة منقولات بعدة صيغ :ـــ


قائمة منقولات زوجية بصيغة وورد word
القائمة بصيغة وورد

قايمة منقولات زوجية بصيغة صورة jpg
القائمة بصيغة صورة

قائمة منقولات زوجية بصيغة بي دي إف pdf
القائمة بصيغة بي دي إف

----------------
هذا والله أعلم
والبيوت الطيبة لن يكون منها مشاكل في هذه الأمور
لذلك فالاختيار من البداية سيوفر الكثير
===========

هذا إجتهادي
أسأل الله أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم
إن كان صواباً فمن الله
وإن كان خطأً فمن نفسي

=
والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه
ملئ السماوات والأرض وما بينهما وما شاء ربنا من شيء بعد
بكل نعمة أصبحنا بها أو أمسينا بها
أو أصبح بها أو أمسى بها عبد من عباد الله أو خلق من خلق الله
من بدء الخليقة إلى قيام الساعة وما بعدها أبداً دائماً سرمدياً
ومثل ذلك وعدده وأضعافه وأمثاله
صل وسلم يا ربنا أفضل صلاة وأعظم سلام على أسعد مخلوقاتك سيدنا ونبينا محمد
وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته ومن تبعه إلى يوم الدين
عدد معلوماتك يا ربنا ومداد كلماتك
كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
في كل لمحة ونفس عدد كل معلوم لك يا الله يا عظيم
-
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات